جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع


البيئة: الشعاب المرجانية بالساحل المصري تُعد الملاذ الأخير بالعالم

مرفت حسين

الخميس، 18 يناير 2024 - 12:42 م

أكد الدكتور علي أبو سنة الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة، أن بيئة الشعاب المرجانية بالساحل المصري تُعد الملاذ الأخير للشعاب المرجانية بالعالم، الأمر الذى يستلزم معه الحفاظ عليها كأحد المقومات الأساسية للأنشطة السياحية في مصر.

جاء ذلك خلال ترأس الدكتور علي أبو سنة الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة الإجتماع الأول للجنة العليا الخاصة بوضع كافة الإحداثيات والضوابط البيئية، والإشتراطات اللازمة لإعلان بيئة الشعاب المرجانية بالبحر الأحمر – التي لا ينطبق عليها قانون المحميات الطبيعية – كمحمية طبيعية".

وذلك بحضور الدكتور محمد سالم رئيس قطاع حماية الطبيعة بالوزارة، وممثلي كافة الجهات المعنية من وزارات السياحة والآثار، الكهرباء والطاقة المتجددة، البترول والثروة المعدنية، قطاع النقل البحري بوزارة النقل، الهيئة المصرية لحماية الشواطئ بوزارة الموارد المائية والري، جهاز حماية البحيرات وتنمية الثروة السمكية، المركز الوطني لتخطيط استخدامات أراضي الدولة، بمحافظتي البحر الأحمر وجنوب سيناء، وعددًا من الجهات المعنية، وذلك بمقر وزارة البيئة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

محددات الحماية والحفاظ على الموارد الطبيعة
وأضاف أبو سنة أن الإجتماع تطرق إلى الإجراءات التي تتم حاليًا في دول العالم من خلال وضع محددات الحماية والحفاظ على الموارد الطبيعة واستدامتها.

وأكد الدكتور علي أبو سنة على أهمية تشكيل اللجنة العليا الخاصة بإعلان بيئة الشعاب المرجانية بالبحر الأحمر، التي لا ينطبق عليها قانون المحميات الطبيعية، كمحمية طبيعية، مشيرًا إلى التحديات الحالية البشرية والطبيعية التي تواجه هذه البيئات ومنها ظاهرة التغيرات المناخية، وابيضاض بيئة الشعاب المرجانية.

وخلال الاجتماع قدمت كل جهة من الجهات المعنية رؤيتها فيما يخص الضوابط والإشتراطات اللازمة "لإعلان بيئة الشعاب المرجانية بالبحر الأحمر – التي لا ينطبق عليها قانون المحميات الطبيعية – كمحمية طبيعية"، وذلك في إطار من تضافر الجهود الوطنية من أجل تعظيم استفادة مصر من مواردها الطبيعية.


 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة